دعوة للإنضمام لأسرتنا
تفضل باتسجيل معنا فى مركز الاندلس للعلاج الطبيعى و التأهيل - د / تامر محمد صبرى

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
سؤال عشوائي

تاريخ الميلاد:    
الجنس :
الإحالة : (هذا الحقل اختياري)
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟


العودة   منتدى مركز الاندلس - دكتور تامر محمد صبرى > مركز الاندلس > التوحد



إضافة رد
  #1  
قديم 10-03-2009, 12:10 PM
ا هبه الجمل ا هبه الجمل غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 91
Thumbs down برنامج بيكس للتواصل عن طريق الصور

التواصل الغير لفظى
برنامج بيكس
(التواصل عن طريق تبادل الصور)


ارشادات نجاح البرنامج
· تصميم فرص كثيرة لتعليم الطفل كيفية الطلب اكثر من مرة لزيادة السرعة والاتقان على الاقل 30 فرصة خلال اليوم
  • ا
  • ذكر اسم الشىء المعطى للطفل لتسهيل عملية الربط بين المدلول والشىء نفسة
  • عدم السؤال (ماذا تريد) الا فى المرحلة الخامسة فقط
  • تقبل الطفل كما هو ومراعاة القدرة او عدم القدرة
  • مراعاة الفروق الفردية بين الاطفال حتى وان اشتركا فى نفس التشخيص
  • اختبار الطفل بطريق غير مباشر اكثر من مرة للتاكد من اتقانة للمرحلة التى يتدرب عليها
  • لا يتم الانتقال من مرحلة الا الاخرىالا بعد الانتهاء من الاولى وباتقان تام
  • الصبر والتكرار وعدم استعجال النجاح
  • التاكد من الطفل انجز الهدف الاساسى من البرنامج وهو التواصل تلقائيا مع الاخرين من دون وسيط



مراحل برنامج بيكس
· المرحلة الاولى
رفع يد الطفل بالصورة المحببة لدية ( على الاقل 20 صورة)
· الهدف الاساسى
رفع الطفل لصورة المحببة لدية بمجرد رؤيتها ووضعها فى يد المدرب
يراعى
i. اسلوب التعزيز والتدعيم
ii. المساعدة والاقلال منها تدريجيا
iii. التذكير خلال الفرص المتاحة فى اليوم مع مراعاة الاقلا تدريجيا

· المرحلة الثانية

ذهاب الطفل الى ملف التواصل ونزع الصورة المحببة لدية
· الهدف الاساسى
1. زيادة المسافة بين المدرب والطفل
2. زيادة المسافة تدريجيا بين الطفل والصورة
3. زيادة عدد الاشياء المفضلة للطفل

يراعى فيها
i. مساعدة الطفل للمدرب فى اكمال ملف التواصل
ii. التدريب على المسح البصرى للبحث عن الشىء المضل
b. عدم رفض اى شىء يطلبة الطفل طالما احضرة بنفسة

· المرحلة الثالثة
اختيار الطفل للصورة المحببة لدية من وسط مجموعة صور
· الهدف الاساسى
i. زيادة الانتباة
b. محتوى الصورة ومعناها
c. التميز بين محتوى الصورة وغيرها
d. الاختيار بين ما يرغبة ومالا يرغبة

يراعى فيها
i. مراجعة قائمة الاشياء المحببة للطفل
ii. الانتقال التدريجى بين الصور ورموزها
iii. عدم التسرع فى استخراج الاستجابات
iv. حمل ملف التواصل فى امكن يذهب الية الطفل
v. فهم معنى الصورة حتى وان كانت غير ملونة


· المرحلة الرابعة
عمل جملة من الصور تبدء ب (اريد.............) من وسط صور ( 20-50 صورة)
· الهدف الاساسى
1. طلب الطفل للاشياء المفضلة حتى وان كانت خارج نطاق الرؤية
2. التقاط لفظ اريد ووضعة على شريط الجمل بملف التواصل
3. التوجة بالجملة الى المدرب
يراعى فيها
1. تعليم الطفل وصف ما يطلبة
2. تكرار الكلمات الخاصة بالجمل التى تدرب عليها الطفل
3. تعزيز الطفل فى كل محاولة

· المرحلة الخامسة
طلب اكثر من شىء بشكل تلقائى والاجابة عن سؤال (ماذا تريد)

· الهدف الاساسى
1. اجابة الطفل عن سؤال ماذا تريد
2. اتقان الطفل لجملة ( اريد .........)
3. التدرج فى وضع رمز ماذا تريد ثم اريد
4. التدريب حتى الاتقان
5. تعميم المرحلة مه الاخرين غير المدرب والاهل

يراعى فيها
1. تنمية مهارات الدقيقة لزيادة الانتباة والثقة بالنفس
2. عدم التسرع فى استخراج الاستجابات
3. تعميم المرحلة مع الاخرين
4. الاقلال من المساعدة حتى تختفى نهائيا

· المرحلة السادسة
الاجابة على الاسئلة تلقائيا

1. الهدف الاساسى
2. الاجابة عن اسئلة (ماذا تريد-ماذاترى-ما عندك)
3. التواصل مع الاخرين دون وسيط( الهدف الاساسى من البرنامج)

بقلم ا هبه الجمل
رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:13 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. تعريب هـيروز هوسـت


أقسام المنتدى

البدايه | المنتدى العام | مركز الاندلس | الشلل الدماغى (c.p) | التوحد | امراض الاعصاب والشلل بانواعه | أمراض التمثيل الغذائى | متلازمه داون | الاستسقاء الدماغى (الصلب المشقوق) | الامراض الوراثيه | التواصل المباشر مع الدكتور تامر صبرى | اصابات العمود الفقرى | ملخ الولاده | الشلل الوجهى | متحدى الاعاقه | العلاج الوظائفى | التدخل المبكر | التدخل المبكر وتنميه المهارات | تعديل السلوك | التخاطب | الجبائر والادوات المساعده | خاص بالمنتدى | صندوق الاقتراحات | الشكاوى وطلبات الغاء العضويه | فيديوهات | حلقات القنوات الفضائيه | محاضرات توعيه للأهالى | محاضرات علميه | كورسات تعليميه | العلاج بأستخدام الجهاز العنكبوتى والبدله | فيديوهات أخرى | العلاج بالاعشاب والطب البديل | منتدي السمنه والنحافه | حالات تم شفائها | صعوبات التعلم | امراض العظام وجراحاتها | امراض الباطنه والقلب | منتدي الصحه النفسيه للام والطقل | منتدي صحه الام والاسره | منتدي صحه الطفل | الخدمات التى يقدمها المركز | العلاج بالبدله الفضائيه | العلاج بالجيم المتعدد ugul | الـعلاج الــمكثف | العلاج بالتربيط (taping) | الــعـلاج بـالـحقـن | الـجـراحـات للأوتــار | ملتقى أخصائى العلاج الطبيعى | حلقات قناة الرحمة الفضائية | حلقات قناة الصحة والجمال الفضائية | العلاج بالجهاز متعدد الاوضاع الثابته-الاتزان(m-s-s) | محاضرات مكتبه اسكندريه | محاضرات الجمعيات الاهليه | حلقات مرفوعه من عده قنوات علي اليوتيوب | حلقات القنوات الفضائيه | حلقات علي اليوتيوب |


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56