دعوة للإنضمام لأسرتنا
تفضل باتسجيل معنا فى مركز الاندلس للعلاج الطبيعى و التأهيل - د / تامر محمد صبرى

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
سؤال عشوائي

تاريخ الميلاد:    
الجنس :
الإحالة : (هذا الحقل اختياري)
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

المجله  |  الموقع  |  معرض الصور  |  رئيسية المنتدى

مركز الاندلس بالاسكندريه

الفرع الرئيسى بـ  14 شارع الملازم بسيونى المتفرع من جمال عبد الناصر
امام اسواق الشريف العصافرة بحرى

افتتاح فرع جديد للعلاج بالطريقه البولنديه يسميNDT ويحتوي علي العلاج المائي والحضانه العلاجيه بنظام اليوم الكامل
العنوان،مصطفي كامل بجوار نادي القضاه ،،الاسكندريه

للتواصل

من داخل مصر
035501655
035535551
01278696600
01154018221
من خارج مصر
002035501655
00201278696600
00201154018221

انضم الينا

www.facebook.com/NDTcenter


العودة   منتدى مركز الاندلس - دكتور تامر محمد صبرى > مركز الاندلس > امراض الباطنه والقلب



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
,
  #1  
قديم 09-23-2009, 05:24 PM
الصورة الرمزية دكتور تامر
دكتور تامر دكتور تامر غير متواجد حالياً
 

 








Wink احذروا ضعف عضلة القلب وتداركوا تضخمه

تضخم القلب
يعرف تضخم القلب طبيا بكونه زيادة في حجم العضلة القلبية، وهنالك نوعان لتلك الزيادة:
1 ــ توسع في حجرات القلب.
2 ــ ازدياد كثافة القلب بزيادة حجم الخلايا.
وغالبا، من يصاب بالتوسع في القلب لا يكون ايضا لديه زيادة في كثافته ايضا. الا في حالات قليلة.
وعن الفرق فيما بينهما أشارت الاستشارية فريدة الحبيب الى كون التضخم عبارة عن زيادة في كثافة العضلة القلبية، اما التوسع فهو زيادة في الحجم الداخلي لغرف القلب (أي في حجم تجويف الأذينين والبطينين). وأضافت قائلة: «غالبا ما يظهر التضخم في غرفة واحدة من القلب، اما التوسع فيمكن ان يحدث في غرفة او اثنتين او في جميع الحجرات القلبية في مريض واحد. اعتمادا على السبب المؤدي للتوسع».

تضخم قلب الرياضي
عادة ما يحدث تضخم القلب نتيجة لإصابة الشخص بحالة مرضية، إلا في حالة حدوث التضخم الفسيولوجي الذي يميز قلب الرياضيين المحترفين. ففي حالة من يمارس الرياضة العنيفة والمستمرة، كما في حال الرياضيين المحترفين، يتسبب ذلك في رفع كفاءة عضلة القلب والتوسع المفيد لحجرات القلب Atheletes Heart

أسباب التضخم
1 ــ ارتفاع في ضغط الدم
من اهم أسباب التضخم هو ارتفاع الضغط على العضلة القلبية خصوصاً على البطينين. وتشريحيا، البطين الأيمن يضخ الدم الى الرئتين. فيما يضخ البطين الأيسر الدم الى جميع انحاء الجسم. وعليه فتختلف الأسباب المؤدية لتضخم أي منهما وهو الأمر الذي يوضح ضرورة الدقة في التشخيص والعلاج.

أثره مثل حمل الاثقال
وتابعت: «لذا فأهم سبب لتضخم البطين الأيسر هو ارتفاع ضغط الدم المزمن بما سيشكل صعوبة في ضخ الدم من قبل البطين في ظل المقاومة او الضغط العالي الذي يتعرض له. ومع مرور الزمن وتكيف العضلة للعمل تحت هذا الضغط، ستقوى عضلة البطين الايسر وتتضخم. وللتوضيح فيمكن تشبيه هذا الأثر بأثر تمرين حمل الأثقال المتكرر الذي يمارسه بطل كمال الاجسام الذي يؤدي مع مرور الزمن الى تقوية وتضخم عضلات يدية وكتفية والصدر».

2 ــ الضيق في الصمام الاورطي
اما السبب الشائع الثاني لتضخم البطين الايسر فينسب الى وجود ضيق في الصمام الأورطي، بما يجعله لا يفتح بشكل كلي. وهنالك عدة أسباب لذلك منها: وجوده كعيب خلقي او نتيجة للتقدم بالعمر او لترسب الكالسيوم على فصوص الصمام او كأثر للإصابة بحمى روماتيزمية قديمة.

3 ــ تضخم القلب الجيني
اما السبب الثالث للتضخم فيعود للعامل الجيني للتضخم والمسمى HOCM. وللتوضيح أشارت الاستشارية فريدة الحبيب الى انه بالرغم من كون هذا العامل يؤثر على شخص واحد من كل خمسمائة، الا ان الفحص المبكر وتشخيصه يقي من مضاعفاته، وخصوصا بالنسبة للرياضيين. وذلك لأنها تعتبر من أهم الأمراض المسببة للموت الفجائي في الرياضيين وفئة الشباب.

4 ــ تأثير المخدارت على القلب:
يسبب تعاطي الكوكيين cocain abuse تضخما في عضلة القلب. اما الهيرويين فيسبب اضطرابا وعدم انتظام في دقات القلب، شانه في ذلك شأن تأثير كثرة الكحول على القلب.

تأثيره على القلب
الهيرويين
بطء شديد في ضربات القلب وهبوط حاد في عضلة القلب.
الحشيش
اضطرابات في ضربات القلب.
الماروانا (الماريجوانا)
تسارع في ضربات القلب وارتفاع في ضغط الدم بنسبة 50% والم في الصدر.
الكوكايين

تضخم في عضلة القلب وخصوصاً في البطين الايسر. هبوط في عضلة القلب وتسارع في ضرباته.
عقاقير الهلوسة LCD

ارتفاع ضغط الدم وتسارع في ضربات القلب وهبوط في عضلة القلب.

5 ــ الرئة تؤثر على البطين الأيمن
اما من ناحية تضخم البطين الأيمن للقلب فيتعلق بأمراض الرئة المضرة، وتشمل تلك: التليف الكيسي وتوسع الحويصلات الهوائية نتيجة لعادة التدخين المضرة بالرئة. حيث تؤثر على الشرايين الداخلية للرئتين، وتسبب ارتفاعا في ضغط الشريان الرئوي. وهو ما يؤدي بدوره لتضخم حجرة البطين الايمن لكون هذا الشريان يبدأ وينبثق تشريحيا منه. كما أشارت الدكتورة إلى كون التأثيرات الضارة للتدخين لا تقف عند هذا التأثير الخطير وحسب، بل تتعداها لتتسبب في التهاب الشعب الهوائية المزمن Chronic Bronchitis. وتوقف التنفس اثناء النوم. sleep Apnia. المؤديان الى نقص في نسبة الأكسجين في الدم اثناء النوم، وهو ما يضع حملا مضاعفا على البطين أيضا.
ومن الاسباب المهمة لتضخم البطين الايمن للقلب ايضا: وجود ضيق في الشريان الرئوي وارتفاع ضغط الشريان الرئوي الابتدائي والتجلطات المزمنة في الرئة المترتبة عن التجلطات المزمنة في الساق.

التهاب القلب
في الأخير، أشارت الاستشارية فريدة الى كثرة الخطأ في تشخيص حالة التهاب عضلة القلب. التي تنتج عادة كأثر للإصابة بالتهاب فيروسي عارض. والسبب ينسب هنا لتفاعل الجسم المناعي الذي حفزه الميكروب مع عضلة القلب. وتكثر هذه الحالة في صغار السن او فئة الشباب والتشخيص المتأخر لكبار السن بعد ان ادت الاصابة الى هبوط في عضلة القلب.

عوامل خطر أخرى للتوسع
كما قد يحدث التوسع بسبب ادوية السرطان الكيميائية او لتجمع الحديد عند المصابين بداء تكسر الدم، او لتعاطي الكوكايين او بسبب التعرض المزمن للرصاص والكوبالت والزئبق، من قبل العاملين في مصانعها. بالاضافة الى اضطرابات أخرى مثل اضطرابات الغدة الدرقية والإصابة بداء السكري ومرض تصلب الشرايين المتقدم.
ضغط الدم المصاحب لتقدم العمر:
يصاحب التقدم في العمر، ارتفاعا فسيولوجيا لضغط الدم، بما يسبب انخفاضا في مرونة الأوعية الشريانية، وخصوصاً الشريان الاورطي. بالاضافة الى انخفاض في مادة الكولاجين الموجودة في الانسجة وغيرها من العوامل التي تسهم في رفع ضغط الدم اذا لم يتم التعامل معه وعلاجه بشكل صحيح.
وفي آخر توصيات منظمة الصحة العالمية WH، شددت على ضرورة رفض وعدم تقبل ارتفاع ضغط الدم كحالة فسيولوجية طبيعية عند كبار السن، بل أكدت على ضرورة علاجه وتخفيضه للمستوى الطبيعي. فسابقا، كان الأطباء يتقبلون ارتفاع ضغط الكبار في السن كعارض طبيعي، حتى لو وصل الى مقياس 80/160. ولكن الوضع اختلف بعد 2003، فقد اوصت المنظمة بعدم قبول أي ارتفاع في ضغط الدم، وعليه فقد حددت ان ضغط الدم يجب ان يكون طبيعيا أي 80/120 لكل الاعمار.
اختلفوا حول القهوة
و حول تاثير القهوة على القلب، فقد أوضحت الاستشارية: «بالرغم مما ثبت علميا من ان القهوة تمنع وتقي من الإصابة بداء السكري ومرض الباركينسون بعضا من انواع السرطانات . إلا ان تأثيرها على القلب وبالذات على حدوث الذبحة الصدرية يختلف من شخص لآخر. وذلك تبعا للاستعداد الجيني وللصحة العامة ولعمر الشخص وجنسه ايضا». واضافت: «من المعروف ان القهوة تتحول بعد عمليات الايض في داخل الكبد الى انزيم يسمى CYP2A1. ولكن الدراسات وجدت ان البعض لديهم استعداد جيني يحد من وظيفة هذا الانزيم بما يؤخر من ايض القهوة وطرحها للخارج. أي ان بعض الأجسام تتخلص من القهوة سريعا، فيما يتعذر ذلك على البعض نتيجة لعاملهم الجيني».

جين له أثر القهوة
من اهم نتائج الدراسات التي حللت العلاقة بين القهوة مع النوبات والجلطات القلبية. دراسة أميركية استمرت 10 سنوات من 1994 الى 2004، حيث قام الباحثون بمتابعة اكثر من الفي شخص ممن تعرضوا للنوبة القلبية، وبتحليل معدل تناولهم للقهوة (أي معدل الاكواب المتناولة يوميا) قبل إصابتهم. فوجدوا ان شرب 2 الى 3 اكواب من القهوة سبب ارتفاعا بنسبة 36% في اصابة من عندهم استعداد جيني، مقارنة بمن يشرب اقل من كوب واحد من القهوة يوميا.
القهوة والنوبة القلبية
وربطت العديد من الدراسات ما بين القهوة ونسبة حدوث النوبات القلبية لمن يكون مصابا بثلاثة من عوامل خطر الجلطة او النوبة القلبية، حيث يكون صحيا او فسيولوجيا مؤهلا للنوبة. وعللت الدكتورة: «نحن نعرف فسيولوجيا ان القهوة تسبب ارتفاعا مؤقتا في ضغط الدم، بما يؤدي الى زيادة في الجهد والضغط الواقع على القلب، الذي قد يكون في الأساس منهك لأسباب مرضية».

القهوة تضر بمن لديه عوامل اخطر
لذلك فنحن كأطباء نعتبر أن القهوة تضر من لديه 3 مخاطر حدوث الجلطة القلبية. على زيادة احتمالية الإصابة بالجلطة للضعف وهو ما تؤكده الأبحاث الطبية، ومنها دراسة نشرت قبل شهر (في شهر مارس). وعليه فقد اشار الخبراء الى ضرورة تفادي هؤلاء للقهوة. كما ان معظم الدراسات اشارت الى ان الضرر من تناول القهوة يرتفع عند من هم دون الخمسين عاما.

الكافيين يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مؤقتا
ومن ناحية اخرى، وجدت الدراسات ان من يتناولون الشاي والقهوة معرضون لحدوث تصلب في جدران أوعيتهم الدموية بسبب الكافيين. وعليه، فقد حذر العلماء في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لارتفاع ضغط الدم من أن تعاطي مادة الكافيين ولو بكميات قليلة كالموجودة في فنجان واحد من القهوة، قد يسبب تصلبا مؤقتا في جدران الأوعية الدموية. فقد وجد الباحثون في كلية أثينا الطبية باليونان بعد دراستهم لأثر الكافيين عند عشرة أشخاص مصابين بدرجات بسيطة من ارتفاع ضغط الدم الشرياني وعند أشخاص آخرين سجلوا ضغطا طبيعيا، أن المصابين الذين تناولوا قرصا دوائيا يحتوي على مقدار من الكافيين أي ما يعادل الكمية الموجودة في فنجانين إلى ثلاثة فناجين من القهوة أظهروا زيادة مؤقتة في ضغط الدم وفي درجة تصلب الشريان الأورطي وهو الشريان الرئيسي الكبير الخارج من القلب.
وفي دراسة ثانية حول الموضوع نفسه، لاحظ الباحثون ان تناول من يتمتعون بضغط طبيعي قرصا يحتوي على كمية الكافيين الموجودة في فنجان واحد من القهوة، يحدث لديهم زيادة مؤقتة في درجة تصلب جدران الشرايين وزيادة في ضغط الدم.

عوامل خطر الجلطات أو النوبات القلبية
1 ــ الإصابة بداء السكري.
2 ــ الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
3 ــ ارتفاع في تركيز الكوليسترول في الدم
4 ــ التدخين.
5 ــ وجود الاستعداد الجيني (عامل الوراثة).
6 ــ تصلب شرايين الارجل والساق.
7 ــ ارتفاع تركيز اليوريك اسيد في الدم.
8 ــ ارتفاع في تركيز الهيموسيستين (وهو المادة التي تسبب التصاق الكوليسترول بجدار الأوعية الدموية).
9- الرياضة.



القهوة بعد الخمسين.. مفيدة للنساء!
ومن الدراسات الطبية والعلمية الحديثة والمهمة هي تلك التي تثبت من ان ضرر تناول القهوة قبل سن الخمسين يقل بل وينعكس فتصبح مفيدة جدا للنساء بعد الخمسين. فقد ظهرت دراسة كبيرة شملت 27 ألف امراة ممن تجاوزن الخمسين وفي سن انقطاع الطمث. واستمرت الدراسة لمدة 15 سنة تقريبا. واكتشفوا ان تناولهن 1 ــ 2 كوب من القهوة سبب انخفاضا في نسبة الوفاة بسبب االذبحة القلبية، وذلك مقارنة مع من لم يشربن القهوة. وهو الامر الذي يشير الى فوائد تناول القهوة بعد ذلك السن. فقد بينت من استهلاك القهوة خفض بنسبة تصل الى 24% من الوفاة بسبب اعتلالات القلب. كما تبين من انها تسبب انخفاضا في نسبة الإصابة بالسرطانات بنسبة تصل الى 28%.

الاستنتاج
بينت الاستشارية موضحة: «و لا أريد ان إربك الناس، فتأثير القهوة لا يقاس فقط بعدد الأكواب، بل في مقدرة واستعداد الجسم الجيني للتخلص منها، وبحسب الصحة العامة. ولا يعد عمليا او مقبولا ان يلجأ الأشخاص للتحليل الجيني للاطلاع على استعدادهم الجيني، بل يجب عليهم في المقابل فقط الاحتراس من عوامل الخطر. فينصح من يعلم انه مصاب بثلاثة من عوامل الخطر للازمات القلبية، بالاضافة لوجود تاريخ عائلي بالإصابة الى تفادي منتجات الكافيين عموما ومنها القهوة. واما الأصحاء ومن هم بعد الخمسين فينصحون باعتدال في تناول القهوة».

تعرف على قلبك الآن


شددت الاستشارية فريدة الحبيب، استشارية أمراض القلب، على ضرورة تغيير مفهوم المرض القلبي والتوعية بأهمية اعتبار كفاءة عضلة القلب من الدلائل الحيوية الرئيسية، قائلة: «آن الاوان ان يعرف كل انسان قوة عضلة قلبه (ejection fraction) كما يعرف معدل ضغط دمه ونسبة السكر والكوليسترول في دمه وغيرها من الدلائل الحيوية. فما قد يغفله البعض ان قوة العضلة القلبية هي العامل الاساسي للحياة والنجاة. وبان جميع العلاجات التي نقوم بها من قسطرة تشخيصية وعلاجية وتبديل للشرايين وعمليات الليزر وعمليات القلب المفتوح، تهدف للحفاظ على قوة عضلة القلب. ولضمان سريان الدم الى الاعضاء الحيوية لتغذيتها حتى تقوم بوظائفها. كما لا يخفى ان علاج الامراض المزمنة الاخرى مثل ضغط الدم والسكري يهدف للوقاية من تأثيراتها الضارة على القلب والشرايين ايضا».

قوة عضلة القلب
و القلب تعريفا هو عبارة عن مضخة مسؤولة عن امداد الجسم بالدم. والعضلة القلبية هي التي توفر لها الطاقة وتحدد القوة في ضخ وطرد الدم من داخله لإيصاله الى كل الاعضاء الحيوية ومنها الاطراف والدماغ والرئتين والكبد والكليتين والعضلات وغيرها. من أعضاء حيوية

الشك في ضعف عضلة القلب
يتم الشك إكلينيكيا بوجود ضعف في عضلة القلب عند من يشكو من صعوبة في التنفس او نقص في الأكسجين عند قيامه بالتمرين الرياضي او الجماع او الاكل. واضافت الاستشارية: «فيجد الشخص نفسه يشكو من الصعوبة في التنفس، فيلهث بعدما يقوم بأي مجهود معتدل. وقد تحصل هذه أحيانا دونما القيام بعمل شاق وهو ما يدل على الوصول لمرحلة متقدمة من ضعف العضلة القلبية».

اعراضه
يترتب من وجود ضعف في عضلة القلب حدوث قصور في ضخ الدم للاعضاء الحيوية. بما يفسر ظهور ازرقاق الشفاه وبرودة الأطراف وضيق في التنفس. وعند الفحص الإكلينيكي، يجد الطبيب لدى المصاب دلائل إكلينيكية تشير الى الإصابة وتشمل:
1 ــ تسارع في نبضات القلب
2 ــ هبوط في ضغط الدم
3 ــ سماع صوت مميز لدقات القلب يسمى (جلوب ــ galop) ويشبه صوت وقع اقدام الحصان.
4 ــ تضخم في الكبد.
5 ــ ورم في الرجل.
6 ــ ضعف في سريان الدم من الساقين الى القلب.
7 ــ انخفاض في نسبة أكسجين الدم.

نسبة الاكسجين في الدم
تفحص نسبة أكسجين الدم باستخدام جهاز الليزر الذي يوضع في الإصبع او عن طريق الاستعانة بأجهزة اخرى اكثر تعقيدا. وللتنبيه، ففي الوضع الطبيعي يجب ان تصل نسبة الأكسجين في الدم الى 95 وما فوق. اما اذا كانت اقل من ذلك، فتصل الى 85 مثلا، فينسب ذلك الى وجود قصور في وظيفة القلب، وضعف العضلة.

سونار القلب
بعد قياس نسبة الأكسجين في الدم، يخضع المصاب لفحص سونار القلب، ليتم تشخيص سبب الضعف. وإذا بيّن ان قوة عضلة القلب تبلغ 45% فهنا يتم التشخيص بكونه تعرض لخلل في عمل البطين الايسر. بينما لو بين السونار ان مقدار قوة العضلة القلبية يقل عن 45%، فيشخص كحالة هبوط في عضلة القلب. ويمكن من خلال السونار تحديد مرحلة او درجة الهبوط، فقد يكون بسيطا او متوسطا أو شديدا. فيما يمكن ان يكون الهبوط حادا او مزمنا.

أهم أسباب هبوط القلب
1 ــ امراض الشرايين المتقدمة. وقد لا يكون ذلك مهما، بل الأهم هو تأثيرها وشدتها.
2 ــ الإصابة بالجلطة القلبية الحادة. وحتى لو تسببت تلك في انسداد شريان واحد فقط، فقد يكون ذلك مهما وخطيرا نظرا لكونه الشريان الرئيسي او الشريان الأيسر المغذي للجزء الأكبر من عضلة القلب. لأن انسداده سيقلل من وصول الدم لمنطقة كبيرة من القلب، مما يضعف القلب كثيرا وبسرعة.
3 ــ وجود توسع او ضيق في صمامات القلب.
4 ــ من الاسباب التي لا ينتبه لها كثير من الأطباء هي حدوث اضطرابات مزمنة ومتكررة في كهرباء القلب. فبالرغم من علاج الشخص في كل مرة يصاب بها، الا انها مع مرور الوقت ستتسبب بإصابة العضلة بالهبوط وبحدوث التسارع او التباطؤ الشديد في نبضات القلب.

لا علاقة بين عدد الشرايين المسدودة وضعف القلب
شددت الاستشارية من عدم وجود علاقة بين عدد الشرايين التاجية المسدودة وتاثيرها المسبب لضعف في عضلة القلب. وعللت: «فمن الممكن ان يسبب انسداد شريان واحد ضعفا عاما لعضلة القلب. فقد ينسد شريان واحد رئيسي فجأة من غير استعداد للقلب او تكيف معه، وهو ما يؤدي الى ضعف مفاجىء وحاد في عضلة القلب. فيما يستطيع القلب التكيف مع اثر انسداد خمسة شرايين غير رئيسية، على مدى طويل من الزمن. فيمكن ان يتم تعويض تغذية القلب بواسطة شرايين تستبدل او تغطي المنطقة المصابة التي انحسرعنها الدم. فيتدرج حدوث ضعف القلب ببطء وعلى مرور السنوات».

حان الوقت للحملة الوطنية
ابتدأت حملة وطنية منذ 3 سنوات في مايو كلينيك وجامعة بليير الرئيسية تهدف لحماية الافراد من امراض القلب. وشددت الاستشارية فريدة حبيب على ضرورة البدء بها في الكويت أيضا اسوة بالدول المتطورة. وتابعت حديثها قائلة: «أدعو من خلال هذه الصفحة للمشاركة في مثل هذه الحملة الوطنية التي تهدف لتعريف الناس بضرورة المحافظة على عضلة القلب. بدءا من طرق الوقاية من عوامل الخطر مع التشديد على أهمية التشخيص المبكر وعلاج أسباب الأمراض القلبية قبل استفحالها لتؤدي الى ضعف في عضلة القلب».
واعلنت الدكتورة عن تحضيرها لحملة وطنية للمحافظة على عضلة القلب تسعى لتعريف المجتمع بأهم الاسباب المؤدية الى الوفاة عالميا، ألا وهي أمراض القلب والشرايين. وشددت على ضرورة التشخيص السريع والتعامل الأسرع لعلاج انسداد الشرايين ولعلاج الالتهابات الفيروسية والبكتيرية للقلب.

الوعي مطلوب
لذا لا بد من التجاذب ما بين الجسم الطبي والشعب. فمن واجب الجسم الطبي خصوصاً اطباء القلب توعية الشعب. والشعب في المقابل يجب عليه توخي الدقة والسرعة في التشخيص. واما الخطوة الثانية التي يجب ايضا التشديد عليها في الحملة. هي المحافظة على ما وصلت حالة المريض اليه، يعني بعدما يشخص الدكتور ويتم تحديد البروتوكول العلاجي والدوائي يتوجب على الطرفين (المعالج والمصاب) المواظبة على المتابعة والمحافظة. والا فما فائدة العلاج ان كان المريض سيستعمله لمدة شهرين وما ان تتحسن حالته تجده لا يتقيد به.

علاج الضعف
يعتمد العلاج الأنسب لحالة الضعف في عضلة القلب على التشخيص وعلى مدة الضعف وعلى أعراض المصاب الإكلينيكية ونتائج الفحوصات التشخيصية التي ستدل الى السبب وراء حدوثه:
1 ــ فإذا تم تحديد السبب بخلل في الشرايين، فيمكن ان يتم فتحها أو توسعتها بواسطة العقاقير او بالقسطرة او بعمليات القلب المفتوح. وللعلم، فمازالت عمليات القلب المفتوح تعد خيارا ناجحا ومفيدا, في حين تبقى فعالية القسطرة جيدة لمن تقل نسبة الانسداد لديه عن 50% اما الأكثر من ذلك فيلجأ للعملية الجراحية المفتوحة.
2 ــ إذا كان السبب يرجع لخلل في الصمام فيتم استبداله.
3 ــ علاج الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم او داء السكري.
4 ــ علاج الالتهاب الفيروسي دوائيا.

التهاب فيروسي يضر بقلب الشاب
تعد إصابة عضلة القلب بالتهاب فيروسي من اهم اسباب التي تقلل من القوة العضلية في الشباب. وعادة ما ينشأ من الإصابة بالتهاب سابق بالأنفلونزا او بالتهاب في الرئة عموما، قبل شهر من ظهور الحالة المرضية للقلب. وفي هذه الحالة يحضر المصاب للمستشفى وهو يعاني فجأة من تسارع او ضيق في التنفس. وعند خضوعه لتخطيط القلب، تشبه نتيجته تلك التي تترتب عن الإصابة بالجلطة القلبية وهو ما يفسر خطأ بعض المراكز الطبية أحيانا في التعامل وتشخيص هذه الحالة. ويعزى ذلك، نتيجة للتشابه ما بين التخطيطين، حيث يتم تحويل المصاب للقيام بأشعة تشخيصية لشرايين القلب إيمانا منهم بأنه يعاني من جلطة قلبية. ولكنه في الواقع يعاني من توسع في حجرات القلب نتيجة لتفاعل الجهاز المناعي مع القلب بما سبب ضررا وتوسعا في حجراته. وهو ما يعلل ضعف القلب وفشله في ايصال الدم للأعضاء الحيوية والاطراف. وفي حالات متقدمة قد يصاب المريض برشح في الرئة، فيترسب فيها الماء، وهو ما يسبب صعوبة التنفس.

علاجه العقاقيري
1 ــ مدر للبول، الذي يسهم في التخلص من السوائل الذي ترسبت وتراكمت في الساقيين. من اشيع هذه العقاقير عقار الاندكتون
2 ــ ادوية تقوي عضلة القلب A Inhibitor group.
3 ــ الادوية المضادة للموت المفاجئ الذي يحدث نتيجة لاضطرابات القلب واشيعها عقار يسمى كارديديول.
4 ــ اما اذا وصل هبوط عضلة القلب الى درجة شديدة ورافقه ارتفاع شديد في ضغط الشريان الرئوي، فيستعان بلبس كمام الأكسجين ليلا. فهو العلاج الامثل لانزال ضغط الشريان الرئوي وغالبا في البلاد المتقدمة يتم وضع هؤلاء على قائمة الانتظار لزراعة القلب والرئتين.

التوتر العصبي غير الغضب
و تابعت الدكتورة الشرح: «ولكنك تسألني عن اثر التوتر او الضغط العصبي وهذا يختلف في تأثيره عن ذلك المثبت للغضب وللضغط العقلي. فالتوتر العصبي يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وازدياد افراز هرمون الادرينالين والنور ادرينالين المفرز من الغدة الكظرية (فوق كلوية). وهو ما يترتب عليه حدوث تسارع مؤقت في نبضات القلب. وعليه فيمكن تشبيه اثر الضغط العصبي بتاثير القهوة. وعليه، فلو كان الشخص لديه 3 من عوامل خطر الجلطات واخضع للتوتر العصبي لفترة من الزمن، فذلك له دور مهم في تحفيز حدوث الجلطة القلبية».

الضغط العصبي والغضب والضغط العقلي
نبهت الدكتورة فريدة حبيب من ان الدوريات العلمية والطبية اثبتت ان تأثير الغضب يختلف عن ذاك التوتر او الضغط العصبي. فقد ثبت علميا بما لا يدعو للشك ان الغضب يشكل خطورة على الجسم شانه في ذلك شأن التأثير المضر لارتفاع الكوليسترول والتدخين وداء السكري وارتفاع ضغط الدم. وفي الحال نفسه جاءت الدراسات لتثبت ان الضغط العقلي يشبه الغضب في تأثيره المضر على القلب.

رجال الأعمال في خطر!
للتعريف، فان الضغط العقلي mental stress يصاحب من يعملون في المحاسبة او الكمبيوتر او لمضاربي البورصة ولرجال الاعمال ومن يعمل في مجال الارقام الحسابية عموما. ومن الدراسات الطبية الموثقة حول هذا الموضوع، دراسة قامت بتقسيم عينة من الأشخاص الى مجموعتين، الأولى خضعت للتمرين على جهاز المشي، فيما اخضع المتطوعون في الاخرى لاختبارات عقلية لحل عمليات حسابية صعبة خلال وقت قصير، وهو الامر الذي وضعهم تحت ضغط عقلي. وتم اثناء ذلك وضع مجسات تخطيط القلب على المتطوعين في المجموعتين للفحص والمقارنة ما بين تخطيط القلب.
و جاءت نتائج الدراسة لتدل على حدوث انحسار للدم عن عضلة القلب اثناء القيام بالامور الحسابية العقليه. وهو ما يفسر تحذير الاطباء لرجال الاعمال، فهم الاكثر عرضة للخطر وخصوصاً في ظل وجود العوامل التي تؤدي لإصابتهم بتصلب الشرايين.

كيف تحافظ على قلبك؟
1 ــ الحرص على عدم ارتفاع الضغط
2 ــ الوقاية من عدم استقرار نسبة السكر ولذا يجب الحرص على ثبات سكر الدم ضمن المعدلات الطبيعية.
3 ــ الامتناع عن التدخين.
4 ــ ممارسة الرياضة اليومية لمده نصف ساعة على الأقل.
5 ــ الحرص على انخفاض تركيز كوليسترول الجسم لمعدل 2،2 ميللي مول ــ ليتر
6 ــ الحفاظ على ابقاء معدل اليوريك اسيد تحت الحد الطبيعي.
7 ــ الالتزام بالغذاء الصحي والمعتدل.
8 ــ الوقاية من السمنة وتخفيض الوزن عند زائدي الوزن.
9 ــ نسبة الهوموسيستين.
كيف تحافظ على قلبك؟


وضعت رابطة أطباء القلب الأميركيين قواعد جديدة للوقاية من أمراض القلب والذبحة الصدرية وتتمثل بضرورة الفحص وتقييم الصحة منذ سن العشرين لأن أغلب حالات الإصابة بأمراض القلب تٌكتشف في هذه الفترة. وأشارت الرابطة على الراغبين باستكشاف خلل القلب بإجراء فحوص سنوية تشمل الوزن والارتفاع وضغط الدم والنبض. والكوليسترول وغلوكوز الدم وغيرها
واقترحت الرابطة أن يقوم الأطباء الأميركيين بتقدير مخاطر لمن تتجاوز أعمارهم الأربعين يساعدهم على تحديد احتمالات إصابتهم بأمراض القلب في المستقبل وأن يتم تقدير احتمال تعرضهم لأمراض القلب مرة كل خمس سنوات.

الرياضة والغذاء الصحي يحسنان القلب سريعا
أشارت دراسة علمية نشرت نتائجها في دورية الدورة الدموية الطبية إلى أن ثلاثة أسابيع من الالتزام بالتغذية الصحية ومزاولة التمارين الرياضية تكفي لتقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب. أي ان الرياضة والتغذية الصحيحة من شأنهما تحسين حالة القلب بشكل سريع. وهو ما بينته نتائج اخضاع مرضى القلب لنظام غذائي قليل الدهون وكثير الألياف بالإضافة إلى ممارستهم للمشي لفترة تراوحت بين 45 و60 دقيقة يوميا. وللتفصيل، فقد تضمنت وجباتهم 10% من السعرات الحرارية التي مصدرها الدهون و20% من البروتينات و70% مصدرها الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة.
ولاحظ الباحثون أن المصاب بارتفاع في ضغط الدم قبل بدء البرنامج عاد إلى المستوى الطبيعي بعد 21 يوما من الالتزام به. كما انخفض كل من مستوى الكوليسترول بنسبة 19% والأنسولين بنسبة 46% والغلوكوز بنسبة 7%، مما قلص مخاطر إصابتهم بأمراض القلب.

7 أيام مفيدة للقلب
ومما نصح به الخبراء هو ان يخصص الشخص سبعة أيام ليغير فيها من نظامه الغذائي لتشمل وجبات مفيدة للقلب. بحيث تتكون وجبة الإفطار من الصويا، الشوفان مع شرائح من الفاكهة واللوز، والمارغرين الغنية بالستيرول بالاضافة إلى المربى. أما وجبة الغداء فتتألف من بروتين الصويا، خبز الشوفان، شوربة الفاصوليا والفواكه. بينما يتألف العشاء من الخضراوات والفواكه واللوز وإما الوجبات الخفيفة فتتضمن اللوز، حليب الصويا والفواكه.

طهي الطعام وأمراض القلب
ذكرت دراسة أميركية إن طهي الطعام ‏ ‏بدرجات عالية وباستخدام الميكروويف قد ‏ ‏يتسبب في تكوين مركب في جسم الانسان قد يصيبه بأمراض القلب والسكر.‏ وقال القائمون على الدراسة التي أشرفت عليها جامعة مونت سانيايا في ‏ ‏نيويورك الأميركية، أنهم لاحظوا إن هذا المركب المسمى (ايه جى ايه) لم يظهر ‏ ‏بكثرة في الأطعمة التي طهيت بدرجات حرارة منخفضة. وقد لوحظ إن من عندهم هذا المركب في دمهم ‏ كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتهابات ‏كيميائية التي تعد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب وتلف الخلايا. وللعلم، فيتكون هذا المركب نتيجة للتفاعل السريع بين السكر والدهون والبروتينات عند طهي الطعام بدرجات عالية.‏ ‏

عادات سيئة وراء أمراض القلب
دحضت دراسة طبية نشرت في نشرة الرابطة الطبية الأميركية وأجراها باحثون أميركيون الاعتقاد بأن الأزمات القلبية من الممكن أن تصيب أي إنسان. حيث اظهر الباحثون في دراساتهم أن تسعة من بين كل عشرة مصابين عانوا لأربعة أعوام من عوامل الخطر قبل تعرضهم لأزمة قلبية.
و من جانبه أشار رئيس فريق البحث، الطبيب فيليب غرينلاند من جامعة «نورث وسترن» في شيكاغو، إن هذا الاكتشاف يتحدى المزاعم بأن نصف من يعانون من أمراض القلب لم يواجهوا في السابق أيا من عناصر الخطر. . حيث وجد أن 92% من المصابين بأزمات قلبية من الرجال و87% من النساء كن إما مدخنات أو مصابات بالسكري أو بارتفاع في ضغط الدم أو بارتفاع في نسبة الكوليسترول.

الملح
حذر معهد فرنسي للأبحاث الطبية في فرنسا من الإفراط في استهلاك الملح لأنه مسؤول عن الإصابة بأمراض القلب والشرايين. وقال بيير مينانتون من المعهد القومي للصحة والبحوث الطبية في باريس إن الأبحاث العلمية الحديثة أظهرت أن الملح مسؤول عن 75 ألف إصابة بأمراض القلب والشرايين ومن بينها 25 ألف حالة وفاة، وهو ما يعادل اربعة اضعاف عدد وفيات حوادث الطرق. وأوضح مينانتون أنه بالإضافة إلى إسهام الملح في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فهو يساعد الجسم على اختزان الماء ويزيد من فرص الإصابة بهشاشة العظام وذلك من خلال اتحاده مع الكالسيوم وطرحه في البول.
وأضاف البروفيسور الفرنسي أن الدراسات أشارت إلى التزايد في استهلاك الفرد للملح ليتراوح المعدل الحالي إلى 9 ــ 10 غرامات في اليوم الواحد، في حين لا يحتاج الجسم سوى غرامين فقط. وأشار إلى ضرورة تغير الأشخاص لعاداتهم الغذائية، ومن بينها الإقلال من استهلاك الخبز الذي يحتوي بمفرده على 30% من حصة الملح التي نتناولها يوميا.

سر تكرار النوبات القلبية في الصباح الباكر
اكتشف الباحثون في مركز مايوكلينك الطبي الأميركي السر وراء زيادة معدلات الإصابة بالنوبات القلبية في ساعات الصباح الباكر. حيث تعد هذه الأوقات أكثر خطرا على جهاز القلب الوعائي بحوالي 30 - 50% مما هي عليه في باقي الأوقات. ويعزى ذلك لانخفاض مرونة الأوعية الدموية في هذه الفترة من اليوم. فالجسم يحافظ على التوازن بين ضغط الدم وتدفقه بتمدد الأوعية أو انقباضها، والخلل في هذا التوازن غالبا ما يظهر في أوقات الصباح.
للضحك دور واق
أظهرت دراسة قام بها باحثون من كلية الطب في جامعة ماريلاند في بالتيمور اخيرا أن مشاهدة الفيلم الكوميدي يدعم من وظيفة الأوعية الدموية. وهو ما توصل له الباحثون بعدما قارنوا ما بين آثار مشاهدة أفلام الكوميديا وأفلام الإثارة والرعب على الجهاز الدوري. وقال الباحثون ان التوتر أدى إلى إبطاء سرعة تدفق الدم بنسبة 35%، فيما أدى الضحك إلى زيادة في سرعة تدفقها بنحو 22%. وهو ما يشير إلى ان مشاهدة الأفلام الكوميدية والضحك له دور في خفض الإصابة بالجلطات لما له من دور في زيادة حركة الدماء في الأوعية الدموية.


اتبع الخطوات التالية لتفادي تأثيرات التوتر النفسي
1 ــ ضبط النفس.
2 ــ تهدئة الأعصاب والتحكم فيها.
3 ــ عدم اللجوء إلى العادات السيئة في حالات الضيق (مثل التدخين أو شرب الكحول).
4 ــ تعامل مع مشاكلك وأسباب توترك بالعقل والتروي.
5 ــ تحلى بقوه الإرادة.
6 ــ الإيمان القوي بالقضاء والقدر.
7 ــ القناعة.
8 ــ تذكر حالتك الصحية، خصوصا لو كنت تعاني من ارتفاع في الضغط أو اعتلال في القلب.
9 ــ الجأ إلى الأصدقاء والأقارب لحل المشاكل وللتنفيس عما بداخلك.
10 ــ تفاد الأماكن التي تكثر فيها المشاحنات، فإذا ما كنت محاطا بجو عمل مشحون، فحاول ان تفصل نفسك عنه، وتمارس عملك من دون تدخل في الصراعات.



طرق غذائية لحماية القلب
أكثر من استهلاك حمض الفوليك
ويتوفر هذا الحمض في الخضراوات الورقية بكثرة، حيث بينت الدراسات التي أجريت في جامعة آلستر في شمال ايرلندا، أنه يمنع تراكم مادة «هوموسيستين» المؤذية في الدم التي تعتبر عامل خطر رئيسي للأزمات القلبية.
ــ أكثر من تناول فيتامين (E)
وذلك من مصادره الغذائية الغنية به كالبقوليات والخضراوات وزيت الزيتون، فقد اكتشف الباحثون الايطاليون أن اللاتي لا يتناولن مقادير كافية من فيتامين (E)، يواجهن خطرا أعلى للإصابة بتصلب الشرايين في عمر مبكر. كما أظهرت دراسة نشرتها المجلة الأميركية للتغذية السريرية، أن فيتامين (E) يساعد في تقليل مخاطر الأمراض القلبية.
ــ تناول حفنة من اللوز
فقد أظهرت عدة دراسات وآخرها دراسة كندية نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية أن تناول اللوز يساعد على تقليل الالتهابات بفعالية الجيل الأول نفسها من أدوية الستاتين. كما أوضح الباحثون، أن اتباع الأنظمة الغذائية الصحية التي تتضمن اللوز والمكسرات لا تسهم في التقليل من مستويات الكوليسترول وحسب، بل أيضا في انخفاض مستويات البروتينات الالتهابية بنسبة 24% وهو أعلى من الانخفاض الذي يحققه الجيل الأول من أدوية الستاتين الذي يبلغ 16% ومن دون التعرض لتأثيراتها الجانبية . وللتوضيح، فيعتبر مستوى بروتين (سي) الالتهابي مؤشر لوجود تفاعلات التهابية، التي ثبت ارتباطها بأمراض القلب الوعائية. كما أكدت من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين وانسدادها. كما أكدت الكثير من الدراسات أن اللوز يخفض مخاطر الاصابة بأمراض القلب ويحمي الخلايا من التلف.
اشرب عصير الطماطم
فتناول كوب واحد من عصير الطماطم يوميا، يساعد في تحسين الصحة القلبية. وهو ما أكد عليه الباحثون الايطاليون، من كون عصير الطماطم له تأثير مخفض لتجمع الصفائح المسؤولة عن التجلطات الدموية المؤدية بدورها إلى الجلطات القلبية.
- تناول السمك مشويا أو مسلوقا
أثبتت دراسة أميركية أن تناول السمك مسلوقا أو مشويا يساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية، فيما ان تناوله مقليا لا يتمتع بهذه الفائدة. ويعزى ذلك لفائدة الأحماض الدهنية «أوميغا 3» التي يحتوى عليها السمك في الوقاية من أمراض القلب وحماية خلايا المخ.
- تناول الشوكولاتة المٌرة باعتدال:
وكثيرة هي الدراسات التي تشير إلى فائدة الشوكولاتة الداكنة أو السوداء لصحة القلب والأوعية الدموية . وعلى سبيل المثال فقد بين فحص بالسونار لشرايين متناولي الشوكولاتة، أن وظائف الخلايا المبطنة لجدران الشرايين تتحسن بصورة ملحوظة بعد ثلاث ساعات على الأقل من تناول هذه الحلوى الداكنة. كما وجد العلماء أن الشوكولاتة تجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة بما يسهم في الوقاية من تصلب الشرايين المسبب للإصابة بالجلطات والأزمات القلبية، إلا أن تناول الكثير منها سيسبب زيادة الوزن الذي يعطل بدوره ذلك الأثر الواقي.

التفاح

تعتبر فاكهة التفاح من الفواكه متعددة الفوائد،، فتناولها دون تقشيرها يروض الشهية ويعطى إحساساً بالشبع لوجود ألياف كثيرة في القشرة، وهو ما يعد فعالا للراغبين في إنقاص وزنهم. ومن فوائد التفاح أنه يحد من ارتفاع ضغط الدم ويحافظ ويضبط مستوى الكوليسترول فيه.

زيت السمك
أفاد فريق بحث بريطاني إن زيت كبد سمك القد يساعد في منع الإصابة بالنوبة القلبية والجلطة الدماغية. وفي هذه الدراسة تم إخضاع 150 مريضا، ممن يعانون من درجات متأخرة من الترسبات الدهنية من شرايينهم لتناول نوع من الأقراص يوميا بغرض المقارنة. حيث تم إعطاء ثلث هؤلاء أقراص زيت السمك، في حين تناول الثلث الآخر أقراص زيت الخضراوات وتناول المتبقون أقراصا زائفة. وبينت النتائج على التحسن الملحوظ عند من تناولوا زيت كبد السمك. وأوضح البروفيسور فيليب كالدر رئيس فريق البحث، أن الدليل على مزايا زيت السمك يأتي من الأسكيمو الذين تقل لديهم مستويات الأمراض القلبية بالرغم من تناولهم لأغذية غنية بالدهون وقلة تناولهم للخضراوات.

أخبار طيبة لشاربي الشاي
ساندت دراسة الاعتقاد الشائع عند بعض الشعوب حول وجود فوائد للقلب من شرب الشاي. حيث أكد العلماء في دراسة جديدة فوائد تناول الشاي الأسود يوميا، لإسهامه في تحسين أداء الأغشية الداخلية للشرايين وهو ما يحفظ القلب من بعض الأمراض. وفسر الخبراء ذلك لاحتواء الشاي على مواد مفيدة ومضادة للتأكسد يطلق عليها «فلافونويدز» التي لها علاقة قوية في الوقاية من الأضرار التي يسببها تجمع مادة الكوليسترول. إلا أن الباحثين نبهوا إلى فوائدة أخرى لشرب الشاي، ومنها إن مكوناته لها دور في منع تجلط الكوليسترول على الجدران الداخلية للشرايين، وبالتالي الوقاية من التهاب النسيج الداخلي للشريان

الصويا والألياف والمارغرين
توصلت دراسة كندية إلى نتيجة مفادها أن تناول طعاماً يتكون من عناصر مضادة للكوليسترول وتوفر حماية ضد أمراض القلب يكون مفيداً لصحة القلب بالقدر نفسه الذي توفره الأدوية المخفضة لمستوى الكوليسترول الضار في الدم. فقد أظهرت دراسات عديدة أن أربعة أنواع من الأطعمة (الصويا، الألياف، سمنة غنية بالستيرول النباتي واللوز) تسهم في تخفيض مستوى الكوليسترول بنسبة 5 -10%. أما الدراسة الجديد فدلت على ان مزيج الأربعة أنواع مع بعضها البعض، له التأثير المضاعف في تخفيض الكوليسترول الضار يصل إلى 29% .













رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AF%D9%84%D8%B3-%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D8%AA%D8%A7%D9%85%D8%B1-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B5%D8%A8%D8%B1%D9%89 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Add to Windows Live Rojo RSS reader iPing-it
Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

الساعة الآن 02:58 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. تعريب هـيروز هوسـت
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56